الأحد، 15 ديسمبر 2013

تركيا تواصل تحطيم الأرقام القياسية في الاقتصاد


فارس شنب
ذكرت اكثر من وكالة اخبارية
واصلت تركيا تحطيم الأرقام القياسية في مجال الصادرات .

وذكر وزير الإقتصاد ظفر جاغلايان أن المعطيات الأخيرة تشير إلى أن قيمة الصادرات السنوية زادت بنسبة 20% و بلغت 134 مليار دولار ، وقال " إن تركيا تتحدى الأزمة العالمية" .وأردف الوزير جاغلايان قائلا أن 75% من الصادرات التركية تتجه إلى اوروبا و شمال افريقيا ، وأنه على الرغم من تأثر تركيا سلبيا من المشاكل الخطيرة و الإنكماش في الطلب القائم في أوروبا ومن الربيع العربي الذي يشهده شمال أفريقيا ، فإن زيادرة الصادرات التركية بنسبة 20% تعد تطورا هاما جدا.

            وأكد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا تواصل تحطيم أرقام قياسيا يوميا في المجال الاقتصادي، بينما العالم يمر بمرحلة صعبة للغاية من الناحية الاقتصادية، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة واليابان.
جاء ذلك في كلمة له، خلال مراسم افتتاح مشاريع بقضاء كبز بولاية انطاليا، فضلا عن وضع حجر الأساس لصالة رياضية بسعة 10 ألاف شخص في الولاية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

ولفت أردوغان أن عائدات تركيا من السياحة بلغت 24.5 مليار دولار، خلال تسعة أشهر من العام الحالي، وأن العائدات ستسجل رقما قياسيا مع تجاوزها 30 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري، مشيرا إلى ارتفاع أعداد السياح القادمين إلى تركيا في غضون 11 عاما.

ونوه أردوغان بأن تركيا سددت دينها لصندوق النقد الدولي، الذي بات بدوره يطلب قرضا من تركيا، التي اتفقت مع الصندوق لإقراضه 5 مليارات دولار.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى التكرم بكتابة الاسم قبل التعليقات ومن اي البلاد