السبت، 1 فبراير 2014

فرض غرامة على وسيط الفوركس FXDD بقيمة €25,000 على خلفية انتهاكه للقواعد


فارس شنب
أعلنت هيئة الخدمات المالية في مالطة (MFSA)  في وقت سابق أنها قامت خلال هذا الأسبوع بفرض غرامة على وسيط الفوركس FXDD بقيمة €25,000  على خلفية انتهاكه للقواعد التي تحكم إطار عمل مزودي MFSA-Logo-150x150الخدمات المالية (ISP) في مالطة. هيئة MFSA لم توضح بالضبط المخالفة التي ارتكبتها FXDD ولا كيف تمكنت من اكتشافها. ومع ذلك, فقد أشارت الهيئة الرقابية إلى أن أف أكس دي دي انتهكت المادة 2.01 من القسم B1 من قانون مزودي الخدمات المالية.
الجدير بالذكر أن القسم 2.01 يحدد القواعد التي تحكم عوامل الشفافية والأمانة التي يجب إتباعها مع العملاء, وفق نص القانون “يتعين على حامل الرخصة عند قيامه بتقديم الخدمات الاستثمارية إلى العملاء, التصرف بكل أمانة وعدالة ومهنية بالشكل الذي يحقق أفضل مصالح العملاء وان يمتثل للأحكام ذات الصلة مع هذا القانون, واللوائح الصادرة بموجبه, هذه القواعد جنبا إلى جنب مع المتطلبات التنظيمية والقانونية الأخرى, وخصوصا تلك التي يتضمنها قانون مكافحة غسيل الأموال لعام 1994, ومكافحة عمليات الغش في الأسواق المالية لعام 2005, بالإضافة إلى اللوائح الصادرة بموجبهما.”
بالنسبة لـ FXDD, فان الشركة كانت قد حصلت على ترخيص  MFSA في بداية العام 2010, حيث بات مكتبها في مالطا المحطة الرئيسية لاجتذاب العملاء من خارج الولايات المتحدة. الشركة لجأت إلى هذه الخطوة نتيجة القيود التي فرضتها الهيئة الوطنية للسلع الآجلة في الولايات المتحدة (NFA) فيما يتعلق بالرافعة المالية وتداول عقود الفروقات, خصوصا وان جزيرة مالطة توفر بيئة تنظيمية أكثر تساهلا تمكن أف أكس دي دي من تسويق منتجها على قاعدة أوسع من العملاء على مستوى العالم. يوجد حاليا ما يزيد عن 20 شركة حاصلة على ترخيص ISP من MFSA حيث تتواجد لها مقر هناك بهدف الترويج لأعمالهم من مالطة إلى باقي بلدان الاتحاد الأوربي. بالإضافة إلى FXDD, سنجد أيضا أن إحدى الشركات الكبرى التي تمتلك مكتب لها في مالطة هي Swissquote والتي توفر منه خدماتها لقاعدة عملائها من خارج سويسرا والاتحاد الأوربي. الغرامة المفروضة على FXDD هي أولي عقوبة جزائية في عام 2014 تفرضها هيئة الرقابة المالطية على احد مزودي الخدمات المالية كما أنها أيضا الأولي منذ العام 2008.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى التكرم بكتابة الاسم قبل التعليقات ومن اي البلاد